رسالتى الى الخال الموقرالروائى والوزير السابق والمحامى المثقف المبدع محمد ولد امين ماه فالك ينبغى لك أن تكون فوق مستوى القبلية والجهوية والشرائحية وفوق مستوى الخلافات الشخصية كلمت كلمتك وردة الفعل
السيد محمد ولد امين أود أن أعرف سبب صراعك مع قبيلة ادوعل لأنك تعرف ويعرف كل الموريتانيين أن القبيلة لاتزال هي الممثل الشرعى لأي حيز اجتماعى فمثلا عندما نقول مقاطعة كرو يعنى ذلك أننا نقصد تجكانت والعيون اولاد الناصر وكيفة أهل سيدي محمود وتجكجة ادوعل ولكن أقول لك انى انا وأنت كناولانزال ضد القبلية والجهوية لأننا يساريان انت مع ضمير ومقاومة وانا مع الحركة الوطنية الديمقراطيةمحمد ولد امين انت روائى عالمى والروائى العالمى ينبغى أن يكون الأجيال ويبنى العقول يبنى عقيدة وطنية ثقافيةعن طريق المسرح الجاد اعطينى مسرحا أعطيك شعباالسيد الوزير السابق محمد ولد امين ماهي مشكلتلك مع ادوعل سبب حقدك عليهم هم اخوالك دمك ولحمك وعداءهم بمثابة عقوق للوالدين هذا الحقد بعنى أن ثمة حموضة اوعقدة اومركب نقص وانتم فوق كل تلك العقد والأحقاد اللهم إن كنت تعيب عليهم كثرة اطرهم وعلمائهم تحاول أن تدشن حرب البسوس بين تجكانت وادوعل تكون بذلك عاقا لوالديك وأنت من انت علما ودراية ومعرفة بخطورة العقوق ولكنه يمكن أن يكون دافعك الى ذلك الغيرة من هذه القبيلة التى احتلت المرتبة الأولى من حيث عدد الأطر والعلماء ولكن إن كان هذا الصراع حول التنافس فى العلم والمعرفة فانت يمكن أن يحمل ذلك على كونه تنافس ايجابى وأما قولك أن ادوعل يتندر البعض بقبليتهم فهذا أمر مفروغ منه لأن الشعب الموريتانى يتندر على كل قبيلة فالمجتمع يتندر بأن تجكانت قبليون وأولاد الناصر كذلك لأن المجتمع يعيش فراغا فى كل شيء لأن الشعب منذ 1978 عرف الانقلابات مدعومة من طرف المثقفين واشباههم واحسن المنقلبين هو المصطفى ولد محمد السالك لأنه أنهى نزاعا مع اشقائقنا فى الجمهورية العربية الصحراويين أتت بعده 8ضباط كلهم يسحب البساط من تحت الاخر ويقول انتهى عهد الرشوة والخيانة وأنت تعرف انقلاب محمد ولد عبد العزيز على الرئيس سيدمحمد ولد الشيخ عبدالله شرعته انت له مقابل حقيبة وزارية وقلت إن سيدمحمد ولد الشيخ عبدالله يعيش احلام اليقظة
وفى الاخير اطلب منك أن ترتفع عن الأمور القبلية وتترك ادوعل اخوالك واصهارك بينك وبينهم رحم